الصحة
تريند

الغدة الدرقية.. أطعمة مهمة وخارقة لتحسين صحتها

تلعب الغدة الدرقية دورا مهما لصحة الجسم لكن يجب أن تظل متزنة لا تعاني من قصور أو تضخم لأداء وظيفتها، ويمكن ظبط ذلك ببعض الأطعمة.

وتوجد الغدة الدرقية في مقدمة العنق على شكل فراشة، ويعد يناير، هو شهر التوعية بالغدة الدرقية، لنشر المعرفة حول المشاكل الصحية المتعلقة بها.

وتعتبر هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لأنها تنظم مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم والمزاج ومعدل ضربات القلب وضغط الدم.

إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من الهرمونات، وهي حالة تعرف باسم “قصور الغدة الدرقية”، فيمكن أن تؤثر على جسمك بطرق سلبية وتجعلك تشعر بالخمول.

نقص عنصر اليود وعلاقته بالغدة الدرقية

اليود عنصر ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، ولأن الجسم لا ينتجه فيجب أن يكون جزء أساسيا من نظامك الغذائي، حيث تتمتع العديد من الأطعمة بغناها باليود.

إذا لم يكن لديك ما يكفي من اليود في جسمك، فلن تتمكن من إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضخم الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، فضلا عن الإعاقات الذهنية عند الرضع والأطفال الذين كانت أمهاتهم يعانون من نقص اليود أثناء الحمل.

اليود في نظامه الغذائي باستخدام ملح الطعام المعالج باليود، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، خاصة الألبان والمأكولات البحرية واللحوم والخبز والبيض، وعن طريق تناول فيتامينات متعددة تحتوي عليه أيضا.

اليود.. سر صحة الغدة الدرقية
من المصادر الشائعة لليود الغذائي ما يلي:

– الجبن
– حليب بقر

– البيض

– الزبادى

– البوظة

– الفيتامينات المتعددة المحتوية على اليود

– ملح الطعام المعالج باليود

– أسماك المياه المالحة

– الأعشاب البحرية، خاصة عشب البحر ودولسي ونوري

– المحار

– حليب الصويا

– صلصة الصويا

أطعمة مهمة لصحة الغدة الدرقية

في حين أن سبب اضطرابات الغدة الدرقية غير معروف إلى حد كبير، إلا أن هناك أدلة على أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في وظيفة الغدة الدرقية.

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، فهذه 5 أطعمة اقترحتها جمعية الغدة الدرقية الأمريكية يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، كالتالي:

1- الأعشاب البحرية

تعد الأعشاب البحرية مثل عشب البحر والنوري والواكامي غنية بشكل طبيعي باليود، وهو عنصر نادر وضروري لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية.

2- المكسرات المملحة

المكسرات البرازيلية وجوز المكاديميا والبندق مصادر ممتازة للسيلينيوم، ما يساعد على دعم وظيفة الغدة الدرقية الصحية، لكن يفضل تنوال حفنة أو كمية صغيرة فقط كوجبة خفيفة طوال اليوم.

3- السمك المطبوخ

الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والسيلينيوم، وكلاهما يساعد في تقليل التهاب الغدة الدرقية.

ومن أبرز الأسماك الغية باليود المفيد للغدة: السلمون وسمك القد وسمك القاروص والحدوق والفرخ، ويمكن تناول أي منها في الغداء أو العشاء للحصول على جرعة صحية من أوميجا 3 والسيلينيوم.

4- الألبان

تحتوي منتجات الألبان مثل الزبادي والآيس كريم والحليب على اليود، الذي تحتاجه الغدة الدرقية لمنع التضخم.

لذا إذا كنت تعاني من هذه الحالة عالج نفسك بحصة قليلة الدسم من اللبن الزبادي المجمد للحصول على مستويات كافية من اليود.

5- البيض الطازج

يحتوي البيض على كميات صحية من كل من السيلينيوم واليود، وللحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية تناول البيض كله، حيث يحتوي الصفار على معظم العناصر الغذائية.

                               
                                   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي .. نرجو مشاركة الخبر عبر ايقونات وسائل التواصل الاجتماعي اسفل الخبر

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock