الأخبار الاجتماعية
تريند

مستشار الطب النفسي والعصبي د. علي بلدو : الخرطوم عاصمة مسطولة بإمتياز «حوار»

الخرطوم : سودان ناو

حوار : محاسن أحمد عبدالله

•مستشار الطب النفسي والعصبي د. علي بلدو :

 

 

الخرطوم عاصمة مسطولة بامتياز

•ثلاثة أرباع الفنانين (منفسنين)

•هذه هي العلاقة بين (الزار) والغناء

•هؤلاء المشاهير يزوروني في العيادة

•أعض أصابع الندم لافتتاح مدرسة الرومانسية

•آدم السوداني هو من دفع حواء للتحرش به

أستاذ مشارك بكلية الطب محامي وموثق للعقود مستشار قانوني اقتصادي خريج من كلية الاداب للاقتصاد والعلوم السياسية والاجتماعية ودكتوارة في القانون الجنائي ودكتوارة في علم اللغات خصوصا (انجليزي فرنسي).

 

بروفيسور علي بلدو من الشخصيات المثيرة للجدل.
إلتقيناه في هذا الحوار للحديث حول الأمراض النفسية وعدد من المواضيع الاخري التي تحدث عنها بصراحة.

ماهو التعريف العلمي لللمرض النفسي؟

هو عبارة عن اضطراب يصيب الشخص في تفكيره وحركته وسلوكه وتفاعله مع الاخرين ليس لديه علاقة بان فلان (فكة منو)

في السودان لدينا حوالي ٢٢ مليون شخص يعانون من الاكتئاب فقط هو مرض يصيب الرجال والنساء لكن في السودان مع الأسف يصيب النساء أكثر من الرجال.

إنتشار تعاطي البنقو؟

الخرطوم عاصمة مسطولة بامتياز ولو تم ايقاد البنقو في الخرطوم فقط لظلت مشتعلة ليوم القيامة كأنها الدهاقنة اصبح تداولها في ازدياد كبير بالاضافة للمخدرات الاخري.

هل تساوت المرأة مع الرجل في الادمان؟

الآن زاد عدد السيدات في الادمان اكبر ورفعت اسعاره مثل البنقو والحشيش والشيشة الكريستال والآيس والترامدول لكن مازال الرجل مسيطر علي سوق الادمان حاليا لكن المرأة السودانية حواء تمشي بخطي حثيثة جدا لتتساوي مع الرجل في الادمان ، أخشي أن حواء تحقق المساواة اولا مع الرجل السوداني في مجال الادمان دون المجالات الاخري.

ماهي مخاطر مخدر الآيس؟

الآيس ظهر بصورة جديدة كان في الماضي توجد مخدرات تقليدية معروفة الان ظهر بداياته( كريستال ميس الشبو) او الشيطان القاتل إدمانه من اول شمة غالي جدا وخطير ويؤدي للوفاة والقتل والسحل والسرقات والإضرابات الأمنية حاليا لدينا ألف حالة إدمان بالايس تاتي يوميا بمستشفياتها ناهيك عن المخدرات الاخري.

ماهو ذهان شعر العسل؟

يصيب إحدي العروسين في شهر العسل الاول شفت شكل الشخص مختلف اوشيطان يصرخ يخرج دون عودة يؤدي للقتل أن يقتل إحداهما الاخر أو الانتحار أو يؤدي لإضرابات حادة والبعض يردد يكون عملوا ليهم عمل.

إدمان المواقع الالكترونية؟

الآن اصبحت العادة السرية في ازدياد نتيجة الكبت الجنسي والشعور بعدم الرغبة علي الاشباع وادمان المواقع الاباحية أدت البرود والعجز الجنسي وهناك مايقارب من ٣٥ % من رجال السودان يعانون من العجز الجنسي.

الفرق بين الادمان والسطل؟

كل شخص يتعاطف نواع من انواع المخدرات يعتبر مدمن لذا كل مسطول هو مدمن وليس كل مدمن مسطول ومع الأسف لدينا عدد كبير من المدمنين والمساطيل.

علاقة النفايات بازدياد معدل الجريمة؟

النفايات الكثيرة تؤدي الي تلوث بصري ما يؤدي لوسخ داخلي ثم الي خارجي ما يؤدي لتشوه نفسي ورغبة في إيزاء الآخرين.

تبني ناشطون ومدونون الدعوة للوزير السابق خالد سلك بضرورة بداية العلاج من إدمان التمباك؟

خالد سلك ضروري يتعالج ، كمية الصعود الموجودة في السودان ممكن تعمل لكمية توصلنا الراحل السنغال ، الذي يشرب الشيشية والسجائر يساوي مع من يتعاطي الصعود والبنقو جميعهم سواسية (سجم ورماد) .

افتقار الحكومة للرومانسية السياسية ..هل سيفاقم من أزمتها ويعجل برحيلها..وهل توجد إضطرابات سايكولوجية لدي السياسيين السودانيين؟

لايوجد تناغم بينهم كوادر ضعيفة غير مؤهلة تماما لحكم السودان من جميع الأنحاء لايستطيعوا ان يديروا بقالة.كما لدينا عقدة الشك في بعضنا متهجسين وعدم التجانس لدينا قادة يعانون من مشاكل منذ الاستقلال حتي هذه اللحظة .

رأيك في ظاهرة إرتداء الرجال لملابس النساء؟

أصبح هناك تلاقح للثقافات وفضاء مفتوح فأصبح لدينا كبت جنسي أدي إلي استخدام الذكور للمكياج والمستحيل.

تحرش النساء بالرجال…كيف يتم؟

يمكن عن طريق الهاتف ممكن مديرة مكتب التحرش بموظفعا الصغير ، آدم السوداني هو من دفع حواء للتحرش به ، المرأة السودانية من أتعس النساء تعاني جفاف عاطفي وتوتر شعوري لعدم اشباعها معنويا وجنسيا ونفسيا.

هل هناك توافد للمرضى السودانيين العيادات الطب النفسي؟

أصبح هناك وعي ولكن ما يزال هناك خوف من الوصمة الاجتماعية ومازال يوجد مرضي نفسيين مقيدين بالسلاسل والحبال في المنازل وآخرين في الشوارع يحتاجون للعلاج ، حتى اذا جاء مريض نفسي لن يجد صينية (يلف) فيها والقادم أسوأ.

هل أدوية الأمراض النفسية متوفرة؟

اولا كوادرنا جميعها هاجرت نتيجة الواقع السوداني الجحيم الذي أصبح طارد بجانب عدم الاهتمام بالصحة النفسية واصبح هناك عدد ٢ مليون شخص مقابل طبيب استشاري واحد انا عن نفسي اذا وجدت طريقة عقد عمل (كارب).

ماهي أسباب إيقاف مسلسلك الإذاعي (بيت الجالوص)؟ وقبله مسلسل (الخازوق)؟

لانني تحدثت عن فساد رجال الأعمال وبعض الصحفيين وللاسف الاول مرة وجدت الهجوم من الصحفيين قادة الرأي ، أما بالنسبة لمسلسل (الخازوق) تم رفض بثه بحجة انه لايتماشي مع الأعراف الاذاعية السودانية.

ماهو التنويم المغناطيسي؟

يستخدم لشخص لديه مشكلة معينة يتم استدعاءه عبر العقل الباطن يحاول بنفس عن نفسه فيحس والاسترخاء والراحة والشعب السوداني كلها محتاج التنويم مغناطيسي، للاسف أسأله بعض الأشخاص في ممارسات غير مقبولة.

علاقتك بالطرق الصوفية؟

الحمدلله والشكر لله أنا متصوف منذ نعومة أظفاري أحضر ذكر الجمعة في جامع الإمام المهدي عليه السلام ثم جامع الثمانية ثم حضورا في الطريقة القادرية ثم العركية ثم الأحمدية،الصباح اطلع في الصحف علي أخبار الحزب الجمهوري والشيوعي والإخوان المسلمين.

علاقتك بوالدتك (رحمة الله عليها) عشت حالة حزن عجيبة كنت تذهب الي المقابر لزيارتها يوميا وانت ترتدي الزي المرقع؟

منذ سنوات طويلة جدا كنت اذهب الي المقابر لانها تذكرنا بالآخرة كيف بالموت واعظا وكنت ارتدي الجبة منذ أن كنت في المرحلة الابتدائية والإنسان نفسه رقعة العين رقعة والاصبع رقعة والشعر والظفر رقعة كل إنسان يمشي علي الارض رقعة

كان شعرك مسدل وقمت بخلاقته؟
ضحك وقال :(فعلا قمت بحلاقته في أسبوع المرور لارتدي البوريه وكان قد تم إختياري ممثلا في اسبوع المرور.

موقف إنساني مر بك في عملك؟

زراني في مكتبي شخص كان قد ارتكب جريمة إغتصاب طفلة ونال جزاءه القانوني فقال لي أن الطفلة التي قام باغتصابها تأتيه كل يوم في النوم وتقول لي (يا عمو انا عملت ليك شنو،) وقال يريد وصفة تقتله تدريجيا مع العمل هو رجل أعمال معروف بعد تلك الجريمة أنشأ منظمة لرعاية الاطفال.

علاقتك بالغناء ؟

أنا في حالي فجأة اصحي من النوم أسمع اغنية تقول (أحا وقلبي زح عالجني يابلدو رقدني المصحة) ثم (مادة لي بلدو) و (سي سي يابلدو الحالة قايمة علي انا يا بلدو) والبقية تأتي.

علاقة الزار بالغناء؟

في السودان الزار هو عبارة عن تعبير عن ألم نفسي المرأة السودانية عانت من الكبت والعنف والقهر والنار والدستور اصبحت متداولة في المجتمع يراود المرأة شعور بالتحرر وتحقيق الامال والطموحات الا انها تحتاج لعلاج نفسي من (الدسترة والهسترة).

رأيك في المذيعات السودانيات..من حيث المحتوي؟

كأنهم جاءوا الي فضاء الاعلام قضاء وقدر توجد أربع مذيعات فقط يمكن أن تستمتع إليهم والبقية في إطار (خم وصر) والبتجي من السماء بتحملها الواطا.

البعض يقول انك أيضا تحتاج لعلاج نفسي؟

هذا القول يردد من زمن بعيد وإنا أقول هل طبيب النساء والتوليد بالضرورة يعاني من أعراض (الحمل والوحم) طبعا لا ليس لانني أعمل في مهنة بالضرورة أنني أعاني من أعراضها ودائما الدراما والاعلام يصورون الطب النفسي بصورة غير مقبولة.

في تصريح لك طلبت من الفتيات عدم الاحتفال بالفلنتاين للوقاية من السكتة الدماغية والقلبية وأنه سيذكرها بعمق ماسأتها العاطفية؟

بلد لايوجد فيها دستور ولابرلمان لاحكومة منتخبة لامدنية ولا أي رؤية مستقبلية اذا لماذا نحتفل به من الاساس ، هو احتفال شكلي يتم فيه اضطهاد حقوق المرأة بصورة مغلفة وهي تعيش في كل عيدها ذكري النكبة.

لما أغلقت مدرسة الرومانسية؟

لأنني شعرت بأن آدم السوداني لن يكون رومانسي وواهم من ينتظر ذلك

كم طالب تخرج منها؟

الدفعة الاولي كان فيها ٢٥ شخص نجح واحد فقط بالبوش والبقية ليس لديهم علاقة بالرومانسية.

ركيب سرجين وقيع لديك أكثر من مهنة؟

ابدا..فقط المشكلة كيف تدير الإدارة صحيحة واذا قلب الفتي تعلق بالثريا لنالها والتوفيق من عند الله.

هل الفنانين (منفسنين) ..؟

ثلاثة أرباع الفنانين منفسنين لديهم مشكلة كبيرة في التعامل مع النجومية والشهرة ليس لديهم الحس السايكولوجي مع الجمهور ولا قدرة في التعامل مع الأزمات هشين محتاجين لمرشدين نفسيين .

هل المشاهير يزورونك في العيادة؟

كل من تشاهدونهم من مشاهير في الاذاعة والتلفزيون والبرامج الرمضانية هم زبائن معتمدين (مابقدر اقول مابقدر اصرح ) لاسباب مهنية.

كلمة أخيرة؟

الأزمة السودانية ليست سياسية هي أزمة ذات جذور اجتماعية نحن مجتمع عنصري بامتياز لانقبل بعضنا ربنا ابتلانا بقادة يفتقرون لابسط مقومات الحكم اذا لم يتم نقاشها بشكل تاريخية لن تحل مشاكلنا.

                               
                                   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock