العلوم والتكنولوجيا

“غوغل الروسي” في قبضة الحكومة.. شركة مرتبطة ببوتين تشتري أجزاء من موقع “يانديكس”

شددت الحكومة الروسية قبضتها على الإنترنت أمس الثلاثاء، حيث وافقت شركة “في كي” (VK) المملوكة للدولة -ولها صلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين- على شراء قسم موجز الأخبار والصفحة الرئيسية للموقع الأكثر شعبية في البلاد “يانديكس” (Yandex)، بحسب تقرير لرويترز.

وقال التقرير إن شركة “يانديكس” -التي يشار إليها غالبًا باسم غوغل (Google) الروسية- ستبيع قسم الأخبار ومنصة المحتوى “زن” (Zen) وصفحة يانديكس روسيا (yandex.ru) الرئيسية إلى شركة “في كي” للتركيز على مجالات الأعمال الأخرى، مثل تطبيقات التوصيل.

 

في المقابل، ستحصل يانديكس على شركة “ديلفري كلوب” (Delivery Club) من شركة “في كي” لتوصيل الطعام، ولم يذكر التقرير قيمة الشركة.

وتدير “في كي” أكبر شبكة اجتماعية في روسيا، وهي “في كونتاكتي” (VKontakte)، وشهدت عملية الإصلاح التي خضعت لها الشركة العام الماضي سيطرة شركة “غازبروم” (Gazprom) المصدرة للغاز التي تسيطر عليها الدولة والمصرفي يوري كفالشيك الذي وصفه بوتين علنا بأنه صديق شخصي.

ويشغل فلاديمير كيرينكو نجل النائب الأول لرئيس أركان بوتين سيرغي كيرينكو منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

ويضيف تقرير رويترز أنه “مع تصاعد قمع روسيا لوسائل الإعلام المستقلة منذ سنوات بعد أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، منعت الوصول إلى بعض المنصات الأجنبية، بما في ذلك منصات شركة ميتا (Meta) مثل فيسبوك (Facebook) وإنستغرام (Instagram)”.

 

وجاء في بيان أصدرته يانديكس أن “مجلس الإدارة توصل إلى أن مصالح أصحاب الشركة ستكون في وضع أفضل من خلال الخروج الإستراتيجي من أعمالها الإعلامية والتحول إلى التركيز على التقنيات والخدمات الأخرى”.

                               
                                   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock